الجمعة، 10 أبريل 2015

مبادئ واساسيات صناعة الالعاب - المقدمة


فى هذه المقالة سوف اشرح بعض الاخطاء اللى يرتكبها المطورين العرب فى محاولة صناعة الالعاب وماهى المشاكل اللى ممكن تواجههم وكيفية حلها 



اخطاء يرتكبها المطورين العرب : 

1-العمل الفردى 
بعض المطوريين يفضلوا انا يكونو مستقلين فى مجال تطوير الالعاب وذلك يفرض عل المطور جهد اكبر ووقت اكثر فعندما يكون العمل جماعى بتم فى وقت اقصر ويوفر الجهد  ولذلك يفضل ان يكون للمطور شركاء حتى يتم انجاز العمل فى وقت قليل وبجودة افضل

2-توزيع الادوار 
احيانا لا يتم توزيع الادوار بشكل جيد بين افراد الفريق يحاول احياناً قائد الفريق بأن يقوم بــ30% من اللعبة فهو يريد ان يكون مسئول عن الموديلنج والبرمجة وتأليف السيناريو وغيرها من الادوار وتوزع باقى المهام التى احياناً لا يستطيع قائد الفريق القيام بها
ان شاء الله سيكون هناك مقال كامل عن موضوع توزيع الادوار

3-عدم التواصل 
عدم التواصل المستمر بين اعضاء الفريق وتنسيق مواعيد معينة لاجتماع جميع اعضاء الفريق لمناقشة الافكار وتبادل الاقتراحات يمكن ان يؤدى الى انفصال الفريق فيجب على الفريق تنسيق مواعيد معينة يتفق عليها جميع الاعضاء للتواصل مع بعضهم ولكى يعرفوا اين وصلوا فى لعبتهم


المشاكل اللى ممكن تواجه المطورين :
1-التمويل 
غالباً يكون تمويل مشروعات الالعاب نادراً جداً فى الوطن العربى وذلك يرجع الى عدم الاهتمام بمجال صناعة الالعاب فى الوطن العربى واحياناً يكمن السبب فى انه لايضمن المطور انهاء المشروع بسبب انعدام التخطيط المناسب للمشروع وايضاً ايجاد المستثمر المناسب لهذا المشروع لذا يجب عليك البحث عن المستثمر المناسب لمشروعك فليس الاهم هو االمال  فقط وانما الاهم هو دعم المشروع مادياً ومعنوياً وتوفير الاحتياجات اللازمة وتوفير البيئة المناسبة للمطورين

2-الخبرات 
قلة الخبرة فى مجال تطوير الالعاب فى العالم العربى وذلك احياناً يرجع الى عدم توافر دورات مترجمة او باللغة العربية فى تصميم وبرمجة الالعاب ويمكن حل هذه المشكلة فى انشاء دورات تعليمية كبيرة باللغة العربية من قبل اشخاص لديهم الخبرة فى هذا المجال وتمويل هذه الدورات من قبل المستثمر المناسب و توفير البيئة المناسبة و تنسيق مواعيد لعمل محاضرات مباشرة  من قبل اشخاص ايضا لديهم الخبرة الواسعة فى هذا المجال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق